كشفت دراسة صادرة عن جامعة "نابارا" الأسبانية اليوم الخميس أن فريق
برشلونة الأسباني يتمتع بالقيمة الإعلامية الأعلى بين جميع أندية كرة
القدم في العالم.
وأرجعت الدراسة سبب حصول برشلونة على المركز الأول لتواجد ثلاثة من النجوم
في صفوفه ممثلا في الناشئ بويان كركيتش والفرنسي تييري هنري والأرجنتيني
ليونيل ميسي.
وجاء برشلونة في المركز الأول إعلاميا وتبعه فريق مانشستر يونايتد بطل
الدوري الإنجليزي ثم ميلان الإيطالي الفائز بكأس العالم للأندية ثم تشيلسي
الإنجليزي رابعا وريال مدريد الأسباني في المركز الخامس.
وعلى المستوى الفردي تصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر
يونايتد قائمة اللاعبين ذوي القيمة الإعلامية الأعلى وتبعه ثنائي برشلونة
البرازيلي رونالدينيو والأرجنتيني ميسي.
وأكد التقرير أن عوائد عقود الرعاية التي تحصل عليها بعض أندية الدوري
الألماني تفوق كثيرا المكاسب الإعلامية التي تجنيها هذه الأندية في الواقع.
وذكر التقرير فريق شالكه الالماني كمثال بحصوله على 20 مليون يورو كرعاية من مجموعة "جازبروم" الروسية.
وأفادت الدراسة أن الدوري الإنجليزي يمثل نسبة 33 بالمئة من إجمالي قيمة
حقوق البث للبطولات المحلية في أوروبا ويليه الدور الأسباني بنسبة 4ر22
بالمئة ثم الإيطالي بنسبة 7ر17 بالمئة ثم الألماني فالفرنسي.