احكام الصداق للشيخ مسعد انور
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ
قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
والصلاة والسلام على حبيبى ُمحمد صلى الله عليه وسلم
الى أخوانى وأحبائى فى الله
احكام الصداق.. من دروس شيخنا الفاضل مسعد انور وهذا الدرس عبارة عن شريطين وكل شريط حوالي ساعة والشريط الثاني اكثر اهمية من الاول ولذلك ان شاء الله سوف يكون اكثر من رسالة وسوف اقدمه علي اجزاء حتي لا اشق عليكم وهذا الدرس من اروع ما سمعت في الدروس الفقهية ، والصداق هو المهر ، فما هي احكام الصداق ؟ واتركم مع الدرس.. علي فكرة الدرس فيه بعض الجمل بالعامية فهي من كلام الشيخ واردت ان انقلها كما هي فارجو معذرتي في ذلك .
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله والحمد لله رب العاملين
المغالاة في المهور نتج عنها عقد نفسية واشباع الرغبات في الحرام وكثرة العنوسة بين بنات المسلمين
زمان كان اذا بشر احدهما بالانثي يسود وجهه اي يدسها في التراب ام يقتلها ومن نظرة العرب قبل الاسلام جاء رجل يبشر اعرابي بابنته فقال له بشرت بنعم الولد قال والله ماهي بنعم الولد نصرها صراخ وبرها سرقة فالانثي عندما تنصر اباها يكون صراخ وبرها سرقة من زوجها ونظرة اخري كان الذي يرزق بالانثي يعتبرها بضاعة لأنها تكثرماله وجاء الاسلام بالنظرة مختلفة تماما لأنثي من تكريمها ان المهر من حقها (اياك يا ابو البنت ان تاخذ جزء من المهر الا باذنها) شرعا المهر من حق البنت تاخذه في جيبها اي كان قليل ام كثير
طب انا عايز اجهز الشقة شرعا الزوج هو الذي يجهز الشقة كلها . وما جاء به والد البنت فهو حب وهدية وكرامة ولا يلزم والد الفتاة باي شيء .
في الماضي كانوا ياكلون صداق المراة اما باخذه او بالشجار فجاء الاسلام وابطل ذلك وقال الرسول صلي الله عليه وسلم لا شجار في الاسلام . والشجار زواج البدن اي انك تتزوج اختي وانا اتزوج اختك وهذا زواج باطل لابد من وجود مهر وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً
[center]لابد ان تدفع الصداق للمراة لأن زمان كانوا يتزوجون بدون مهر يقول لها ترثني وارثك وهو موجود حتي الان ايوة هو المقدم والموخر حاليا المقدم كام عشرة جنيه او جنيه بالله عليكم في اي احد منكم دفعه الا من رحمه الله منا وانا اذا عقدت لأي زوج اقول له المقدم يقول لي دة جنيه اقول له هاته لأنه حقها مش هي راضية به والمؤخر تاخذه عند احد الاجلين طلاقها او موتها حد فيكم مراته توفيت دفع موخر صداقها للورثة وساعة الطلاق لا يدفع يقول دة انا هخليها هي التي تدفع انا هدوخها دة اجرام حتي لو مت شهيد يكون الصداق دين عليك لا تدخل الجنة حتي تدفع او
في نُحلة وفي نِحلة وفي نَحلة فالنَحلة والنُحلة هي بمعني العطاء واما نِحلة كما جاءت في الاية بمعني الفريضة والعطاء وتعني الدين . كتاب الملل والنِحل بمعني كتاب الملل والدين ومن قال انها عطية يعني معني الاية ان نعطي الصداق للمراة علي انه عطية ومن قال انه فريضة يعني ان نعطي صداق النساء علي انه فرض لا يحل الزواج الا بالصداق وكلاهما صحيح .
يعني المهر هدية لية وصفه الله عزوجل علي انه هدية وعطية لأن منافع الزواج مشتركة بين الزوجين فهو يريد ان يحصن نفسه وهي تريد ان تحصن نفسها المنفعة مشتركة وكذلك هو يريد ان يرزق بالولد وكذلك هي تريد ان ترزق بالولد منافع مشتركة وهو يعمل خارج البيت وهي تعمل داخل البيت منافع مشتركة والمهر ليس ثمن المنافع ولكن هدية من الله للمرآة صورة من تكريم الانسان فهو فرض من الله علي الزوج ان يدفعه للمرآة وليس عوض مادي انت تنتفع وهي تنتفع . والحياة تكامل اذا عاش الزوج بدون زوجة يعذب وهي اذا عاشت بدون زوج تعذب .
سؤال ماهو مقدار المهر ؟ وما هو الحد الادني والاكثر؟
لا حد اقصي للمهر يعني ممكن ان يكون مليون جنيه او مئة مليار ايوة ممكن والدليل وَآَتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا قنطار ذهب ايوة له حد ادني قال الامام مالك ادني المهر ربع دينار والدينار هو ما كان من ذهب . يعني ربع جنيه ذهب الجنيه ذهب بكام يعني نقول 150 جنيه الحد الادني عند الامام مالك ولكن الشافعي واحمد لهم راي جميل ان المهر هو كل ما يصح ان يكون ثمن او اجر او منفعة فمن دفع لأمراة كبشة تمر ورضيت يكون مهر او تمرة واحدة او حتي منفعة ايمانية اذا قال لها انا حافظ جزء عم وهحفظه لك واتزوجك ورضيت طبعا ينفع ويكون صحيح وطبعا المهر الان علي حسب عرف البلد يعني اليمن يجب ان ياتي العريس بصندوق ذهب للعروسة واخر لأمها كذلك السعودية ولذلك معظم العرب يتزوجون من مصر علشان محدودي الدخل اما انه لا حد اقصي ولكن الاسلام حرض علي تسير المهور
وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32 النور)
روي ابو دواد عن ام المومنين عائشة رضي الله عنها قالت قال صلي الله عليه وسلم : ان اعظم النكاح بركة ايسره مؤنة . اعظم الزواج في البركة ايسره تكلفة
واخرج احمد في مسنده عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ان الرسول صلي الله عليه وسلم : ان من يمن المرآة تسير خطبتها وتسير صداقها وتسير رحمها .
وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال ودة من اجمل الاحاديث التي تحرض علي تسير المهور في صحيح البخاري جاءت امرآة الي رسول الله صلي الله عليه وسلم اني قد وهبت نفسي لك وطبعا الهبة من خصائص النبي محمد صلي الله عليه وسلم يعني اي واحدة اليوم تقول وهبت نفسي لك بلا شهود وبلا ولي وبلا صداق تبقي عاهرة عقدها باطل دية من خصائص النبي محمد صلي الله عليه وسلم . شوفوا المراة التي تعرض نفسها علي اهل الصلاح ومن من ولد ادآم اصلح من النبي محمد صلي الله عليه وسلم
هل يعيب المرآة ان تعرض نفسها علي رجل صالح والله لا يعيبها ولا يقدح من حيائها ولا يقدح ذلك في مرؤتك ان تعرض ابنتك علي اهل الصلاح واحنا المصريين عندنا مثل يوافق الشرع ولكنه معطل اخطب لبنتك ولا تخطب لأبنك يقولك اقول له اية اقول له خذ بنتي اقول له انا باني لك شقة انا مجهز لك كل حاجة هرضي ان شبكتها خاتم والمهر عشرة جنيه انا شاريك انت رجل عندك دين وخلق من اسرة طيبة انا بختار لبنتي راجل حد بيعمل كدة ابدا يقول لك لية هو انا هدلل عليها ياعم دة صحابية فعلتها وفعلها نبي الله سيدنا شعيب فيما قال انه شعيب النبي عندما عرض اثنين من بناته علي سيدنا موسي عليه السلام وفعلها عمر عندما عرض حفصة بعد موت زوجها عرضها علي ابو بكر الصديق وعثمان رضي الله عنهم وبعدها ابتسم لها الزمان وضحكت لها المقادير وكان نصيبها سيد ولد ادآم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
جاءت امراة الي رسول الله صلي الله عليه وسلم قالت اني قد وهبت نفسي لك فقامت قياما طويلا فصعد النظر فيها ثم سكت ومش عايز يردها ويحرجها امام الصحابة بس خذ بالك صعد النظر فيها ينظر فيها كويس هو النبي لا يغض بصره ولا اية وهل هناك غض بصر من رؤية المخطوبة . انظر اليها فانه احري ان يؤدم بينكما " هي منتقبة هتقلع النقاب والخفذين وتدخل تشوف يا شيخ اتذوق يكفيك ماء الوضوء ولو زودنا الموضوع قوي يكون القحل طب البس السلسلة او القرد لا لا لا لا الكفين والوجه يقعد الاخ ينظر قوي ويبحلق قوي . خليك حدق والله اصلي بغض بصر وبعدين يقول انا لم اراها كويس ممكن انظر ثاني اية الحكاية دية نعمل رؤية ثانية وثالثة هي شغلانة فصعد فيها النظر ثم سكت فقال رجل زوجنيها ان لم يكن لك فيها حاجة فقال له النبي فهل عندك شيء تصدقها اياه قال ما عندي الا ازاري هذا عارف ما هو الازار ما يستر الجزء السفلي من البدن . تخيل لو واحد جاء يخطب بنتك تقول له المهر كام قال والله عندي بدلتين في البيت وقميصين وبنطلويين هتعمل معاه اية يا ام ابراهيم عصاية الكلاب من جوه انت يابني عايز معونة الشتاء عايز تجوز . شوف الصحابي قال انا قدها فقال النبي فماذا تفعل بازارك فانك اذا اعطتيها ازارك فجلست لا ازار لك فالتمس شيئا قال لا اجد قال التمس ولو خاتم من حديد خذ بالك دة المهر مش الشبكة .اليوم في الخطوبة ساعة قراءة الفاتحة عايزة محبس وسلسلة ودبلة موضة جديدة دة فتح كلام في بقي الشبكة عايزة قولي واسورة بتاعت عدة الالاف جنيه ولسة المهر بقي ولسة القائمة ولسة الحفلة . اليوم الي بيجوز وعنده 30 سنة بيقول يا سلام انا عديت .
من البلاوي بتاعتنا اتقوا الله المهر قال له التمس خاتم من حديد قال لا اجد حتي خاتم من حديد قال اتحفظ من القرآن شيء قال نعم سورة كذا وكذا قال زوجتك علي ما معك من القرآن وفي رواية زوجها علي ان يحفظها عشرين اية من القرآن وكان هذا مهرها . وعلشان كدة الصحابي كان يتزوج اثنين وثلاثة واربعة ونادر جدا لما تجد في ترجمة صحابي انه اكتفي بواحدة.
ثلاثة واربعة الموضوع سهل كانوا بيشتروا رجالة ويعتبر بنته امانة يسلمها لمن يحفظ الامانة مش مشروع تجاري يبيع لمن يدفع الثمن .
الرسول الله صلي الله عليه وسلم عندما زوج ابنته فاطمة عارف مهرها كام درع ثمنه درهمين لأنه اشتري رجل علي رضي الله عنه وقال لأبنته زوجتك اعظمهم علما وافقهم اسلاما واخذ يمدحه
وابو بكر الصديق زوج ابنته عائشة لنبي صلي الله عليه وسلم علي متاع بيت قيمته خمسين درهم قول خمسين جنيه قردة وراحة ومرتبة حشوها ليف النخل لا يوجد سفرة ولا نيش ولا صالون.
عن ابي سلمة انه سال عائشة كيف صداق النبي لزواجته قالت اثني عشرة اوقية من الفضة ونشأ اتعرف ما النشأ نصف اوقية وذلك كله ما يعادل خمسائة درهم النبي صلي الله عليه وسلم لم يزيد لأي زوجة من زوجاته عن خمسائة درهم قول خمسائة جنيه اليوم لا ترضي بهم هدية ساعة الخطوبة . كانوا يشترون رجال .
عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من اعطي في صداق امراة مليء سيوقا او تمر فقد استحل رواه ابو دواد
عارف في واحد صحابي تزوج بجوز جزمة : روي الترمذي في السنن والحديث حسن صحيح عن ابي عبد الله بن عامر ان امراة من بني نضارة تزوجت علي نعلين تلبسهما برجليها . قال لها رسول الله صلي الله عليه وسلم ارضيتي لنفسك ومالك بنعلين مفسر الحديث يقول يبدو ان العريس حذاء اي عنده محل جزم شوف مهرها اية قال النبي ترضي قالت اة قالت زوجت علي هذا الصداق .
بل من الصحابة من تزوج علي قدر نواة من ذهب والحديث معروف
وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }
]مع تحياتى الفنان
]